Saturday, 18 November 2017

ثم مضى..






العمر قطار أعمى يمضي في طريقه دون توقف..قد يبدو لنا مسرعاً أكثر من اللازم حين يمربالأفراح و السهول الخضراء المتلألئة
بقطرات الندى المتدثرة بشعاعات الشمس الدافئة.. و قد يبدو لنا متباطئاً حين يمر بالخيبات الحتمية و أوجاع القلب التي لا مفر منها و الصحراء الشاسعة الممتدة حتى نهاية الرحلة..و سواء كان ذلك حقيقة أو وهماً كسائر الأوهام, فإن القطار -يقيناً- يصل إلى وجهته  في موعده المحدد دون أدنى تأخير.

..أراد أن يراها مرة واحدة أخيرة.. ليمنحها اعتذاراً يناسبها..اعتذاراً عن ما كان..و حسرةً على ما لم يكن,  يطلب منها صفحاً لا يستحقه و فرصة أخيرة للبوح قد لا ينالها.. يستبدل وداعاً مبتوراً صامتاً  بوداع ٍ يليق بها.. يفيض بدموعٍ لم تذرف بعد و إجابات غير معلنة عن أسئلة ظلت عشرون عاماً عالقة في الفراغ الممتد و المسافات الشاسعة بينهما...أراد أن يخبرها أنه قد أمضى  الرحلة متظاهراً..متظاهراً بالاستمتاع بكل ما يمر به القطار من سهولٍ و مرتفعاتٍ و وديان, عاجزاً عن الشعور ببهجة الألوان و روعة الأشياء.. متظاهراً بالاستماع إلى رفاق الطريق,عاجزاً عن الإنصات أو الفهم..متظاهراً بهدوءٍ لا يشعر به ,كابتاً غضباً لا مبرر له..متظاهراً بحياةٍ لا يحياها و سعادةٍ لم يذق طعمها بعد! أراد أن يخبرها أنه استيقظ ذات صباح شاعراً أن الرحلة ربما قد قاربت على الانتهاء..و أنه قد لا يجد الوقت الكافي و لا الشجاعة الكافية كل الأشياء المؤجلة إن لم يتوقف الآن و يلتفت إلى الوراء!.أراد أن يرى إن كان الزمن أكثر قسوة منه عليها فترك بصمته خطوطاً قاسية فوق الجبين و مناطق غائرة تحت العينين.. أم كان رحيماً بها فاكتفى  بخطوط الفرحة حول الشفتين و العينين ..أراد أن يرى تلك الفتاة التي تركها تطارد أحلاماً بعيدة المنال ببريقٍ في العينين لا ينطفئ  و يقينٍ في القلب لا يتزعزع ..أن يسمع ضحكتها التي لا تشبه باقي الضحكات مرة واحدة أخيرة ثم يمضي إن استطاع!

 أرادت أن تخبره أن الفتاة التي يبحث عنها ما عادت هنا..أنها تركتها هناك حيث تركها تنتظر وعوداً لن توفّى و أحلاماً لن تتحقق و أماناً لن يجيء..استبدلتها صاغرة بفتاةٍ تأخذ كل الأشياء على محمل الجد أكثر مما ينبغي.. تحب أكثر مما ينبغي و تكره أكثر مما ينبغي..تفرح أكثر مما يجب للفرحة أن تكون، فتحزن حزناً أقسى بكثير من المعتاد..تثور ثورة مبالغاً فيها  فتخيب آمالهاأطول من اللازم..لا تخاصم الآخرين بقدر خصامها مع نفسها..تنقدها أشد النقد بينما تنتظر تفسيرا مناسباً من الله عن أسئلة تحملها معها أينما ذهبت...تعتذر من الآخرين على نحو مبالغ فيه و على أشياء قد لا تستحق, غير متوقعة أو آملة في اعتذاراتٍ أكبر في الحياة و لا تكفيها الكلمات.. أرادت أن تخبره أنها تركت تلك الفتاة أيضاً في وقتٍ ما و عند منعطفٍ ما .. و ما صارته الآن يصعب وصفه أو   فهمه..  امرأة بذلت قصارى جهدها لتصبح عادية حد الملل.. فتوقفت أخيراً عن الاندهاش! اعتادت العزلة حتى صارت خواءاً عميقاً دائم الحضور.. أسندت رأسها على زجاج نافذة القطار الذي بات يمضي بسرعة منتظمة رتيبة .. تمر بعينين نصف مغمضتين على المشاهد المتشابهة  خارجه و إن بدت مختلفة لغيرها..تنتظر في صبر نهاية الرحلة ربما استاطعت عندها أن تفهم مغزاها.. ترى وجهها في وجوه الآخرين لأنها كرهت انعكاسه في المرايا..امرأة جمعت كل الأشياء التي أرادت أن تنساها و لا تجرؤ على تذكرها, و الأسئلة التي لا تقوى على طرحها و لا تتحمل أجوبتها, و صور للفتاتين كانتهما يوما و حيوات كان من الممكن أن تحياها فقط لو سلكت سبلاً أخرى..جمعتها في صندوقٍ صغيرٍ محكم الإغلاق, أودعته أشد مناطق العقل إظلاماً..فاستراحت أخيرا!

وقف طويلاً ينتظرها على محطة القطار...يبحث عنها في وجوه المارة و العابرين..يداعب صورةً قديمةً لهما ظلت أعواماً طويلة مخبأة في كتاب..إن اللحظات تتلاشى, و القلوب تقسو, و الأجساد تشيخ, و الأفراح تبهت, و الأحزان تذوي, و العمر يمضي..وتبقى الصور دون أي تغيير وفية لما كناه يوماً إلى الأبد..أفاق على صافرة قطاره تذكره أن عليه مواصلة الرحلة..نظر حوله للمرة الأخيرة....ثم مضى

2 comments:

تاج للخدمات المنزلية said...



توفر الشركة لعملاؤها الكرام الكثير من خيارات و برامج عمليات تنظيف المنازل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
وخبرتنا العملية و استطلاعنا الدائم لسوق خدمات تنظيف الشقق يؤكد لكم عملاؤنا الكرام انكم حتما ستجدون ما يناسب
احتياجاتكم ضمن شرائحنا المختلفة والمتعددة المصممة خصيصا لتلبى مختلف احتياجاتكم فى اعمال تنظيف المنازل بالجبيل
تنظيف المنازل بالقطيف انتشر بكثرة بين الناس لضمان الحصول على افضل اسعار تنظيف الشقق ذلك لأن شركات التنظيف لديها من
العمالة ما يكفي لأنجاز المهام فى اقل مدة زمنية، ايضاَ كل شركة تنظيف من المفروض ان يتوفر بها ماكينات تنظيف مخصصة فى
تنظيف الفلل و تنظيف القصور ونظافة المنازل وكل ماكينة تنظيف تقوم بمهام معينة يصعب على ربة المنزل القيام بها بمفردها
مثل تنظيف القماش و لهذا يفضل إسناد المهمة إلي افضل شركة تنظيف منازل بالقطيف شركة تاج الافضل دائما 0551844053
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف سجاد بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف
شركة تنظيف سجاد بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف

تاج للخدمات المنزلية said...




شركة تاج لكشف تسربات المياه بالدمام والخبر 0551844053والقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة عزل اسطح بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة كشف تسربات المياه ببقيق
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة مكافحة حشرات بسيهات
شركة تنظيف مساجد بالدمام والخبر
شركة كشف تسربات المياه براس تنورة
شركة مكافحة حشرات بتبوك
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء