Thursday 19 March 2009

الكلمة نور


ما دين المرء سوى كلمة..
ما شرف الله سوى كلمة.
مفتاح الجنة في كلمة..و دخول النار على كلمة..
و قضاء الله هو الكلمة
الكلمة لو تعرف حرمة..زاد مذخور..
الكلمة نور و بعض الكلمات قبور..
بعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها النبل البشري..
الكلمة قرقان ما بين نبي و بغي!
بالكلمة تنكشف الغمة..الكلمة نور و دليل تتبعه الأمة
عيسى ما كان سوى كلمة..أضاء الدنيا بالكلمات و علمها للصيادين,فصاروا يهدون العالم..
الكلمة زلزلت الظالم
الكلمة حصن الحرية..إن الكلمة مسئولية
إن الرجل هو الكلمة
شرف الرجل هو الكلمة
شرف الله هو الكلمة

" الحسين ثائرا و شهيدا"
عبد الرحمن الشرقاوي


Wednesday 18 March 2009

هكذا تحب


ربما يكون وقوعنا في الحب هو أسهل الأشياء حدوثا..فالإنسان يمضي في حياته حاملاً قلبه على كفيه..معرضا اياه لأي نسمة هواء رقيقة..أو أي لمسة حانية من عابر سبيل..جميعنا ينتظر الحب و يبحث عنه..بعضنا يعتبره دافع لحياة أكثر دفئا و راحة, و البعض الآخر يضعه جنبا إلى جنب مع كل حدث في حياته ليضيف اليه مذاقاً أكثر حلاوة..أما البعض الأكثر شقاءاً فهو من يجعله كل حياته و كل ما عداه بإمكانه الإنتظار أو حتى الرحيل!و حين نبحث عن الحب بكل ما لدينا من طاقة و قدرة و رغبة في السعادة..فنحن غالبا لا ندري أو حتى لا نبالي يأننا نجازف بخسارة الكثير من الأشياء ..راحة البال و النوم الهانئ و الإحساس بالثفة الممل أحيانا..و تشابه الأيام الممل كثيرا..و السرعة الفائقة في اتخاذ القرارات و الحكمة البالغة في رؤية الأمور..و لكنه الحب بالرغم من كل شئ..ذلك الساحر صاحب القدرات الخارقة و المعجزات الغير قابلة للتصديق ..القادر على ملئ الأيام بشتى ألوان الفرح..القادر على رسم قوس قزح دافئ في منتصف سماء ليلة باردة بلا قمر و بلا مبالغة!..المانح للأشياء الجامدة عيونا و قلوبا و نبضاً و حياه..و المانح للعمر لحظات من بريق تضيئه كله و تجعل المضي فيه أسهل رؤية و أغنى معنى..الحب.. ذلك الكائن الأكثر هشاشة من جناح فراشة جاءت تواً للحياة و بالرغم من ذلك فهو -وحده- القادر على حملها وسط أعاصير الشتاء و تقلبات الفصول!الحب..أكبر علامة تعجب في كل اللغات و علامة الإستفهام التي لا تنتهي لألف ألف سؤال!

و إذا كان الوقوع في الحب هو أسهل الأشياء حدوثاً..فالحفاظ عليه هو أصعبها على الإطلاق!فكل ما تحتاجه لتقع في الحب هو عينين قادرتين على الرؤية بصورة أجمل..و قلب فتحت أبوابه المغلقة و شّرعت نوافذه!أما لتحافظ عليه و تحفظه فأنت بحاجة إلى كل ذرة في جسدك..كل فكرة و كل عصب وكل خلية تنبض..و كأن قلبك قد أدى دوره والآن دور باقيك كلك!أنت بحاجة إلى صبر الأرض و تفهم العالم و إرادة السماء و يقينهم جميعا!أنت بحاجة إلى أن تتقن الصمت في أكثر أوقاتك رغبة في الصراخ..أنت بحاجة لا إلى تقبل العيوب بل إلى حبها..لا إلى التغاضي عن الأخطاء بل إلى نسيانها..لا إلى الاقتراب ممن تحب بل الى الذوبان فيه..أنت بحاجة إلى أن تؤمن بأنك تحبه هو لأنه هو و ليس أنت..و أنك أنت أنت لأنه هو هو..و أنه إن صارهو أنت فأنت لم تكن تحبه هو!(حد فاهم حاجة؟:))

قد يأخذ ذلك منك الكثير..قد يغضبك حيناً ويؤلمك أحياناً و يبكيك الكثير من الأحيان..لكنه سوف يبقيك حياً..و يجعلك حبيباً نادرا..حبيبا جديداً لكل يوم..و لك مع من تحب كل يوم حب جديد!

مهما كانت دموعنا من الحب مؤلمة..فدموعنا عليه أشد إيلاماً!

Monday 16 March 2009

عجبي


ورا كل شباك ألف عين مفتوحين

و أنا و أنت ماشيين يا غرامي الحزين

لو التصقنا نموت بضربة حجر

و لو افترقنا نموت متحسّرين

عجبي

صلاح جاهين

Saturday 14 March 2009

مارس


مارس..أيها الربيع العائد بعد طول انتظار..الدافئ بعد طول برد..أسير في الطرقات فأرى أن الهواء و السماء و الأشجار العارية تنتظرك بفارغ شوق..أن بحرك قد تشبعت زرقته بالبريق و الكثير من اللون معلنة للجميع عودة الألوان و إشراقها من جديد.حتى الهواء البارد في الصباحات المبكرة أراه يتراجع في خجل أمام دفء هواءك و تألق شمسك اللذان يهدهدان باقي اليوم بكل تفاصيله
أرى في وجوه الناس أنهم مشتاقون اليك حتى و إن كانوا لا يعلمون..و أرى على شفاه الأمهات ابتسامة إمتنان خجلى بمجيئك لتملأ قلوبهن دفئا و وفرحة بالأبناء و اللمة و بكلمات الشكر الحلوة و الهدايا الصغيرة التي تمحو تعب الأعوام!إن كنت أنا من يضع التقويم لجعلتك أول شهور العام بلا منازع..فهل من بداية أفضل من الربيع لتملأ القلوب أملا و تفاؤلاً بالبدايات الجديدة؟! ثم انتابي الذهول لإكتشافي أنه هكذا كان الحال فيما مضى..و أنك حقاً كنت بداية العام في زمن آخر
و في زمن آخر أيضا كان مجيئك يعني صوت حليم الدافئ الذائب في دفء هواؤك الليلي و حفلات عيد الربيع التي تملأ الدنيا بالضحكات الملونة و النشوة الملونة و الأفراح الملونة..و كأن العالم كله كان أسيراً منذ شهور في رمادية الأشياء ليخرج -بطريقة سحرية ما-مع قدومك إلى عالم الألوان الصاخبة التي تزهو بكامل تألقها بحكم بداية ظهورها
أما لي فقد كنت دوماً و منذ صغري أكثر أوقاتي تألقاً و تأملاً لتفاصيل الأشياء.. و شجناً لذكرى رحيل الأحباب-جدتي صاحبة الحواديت التي لا تنتهي و حليم صاحب الصوت الأقرب إلى قلبي و الأكثر دفئاً على الإطلاق-أما فيما بعد فقد صرت إكتشافي الرائع للبهجة بعد طول انتظار..أنت الأخضر بخيره و الأزرق برحابته و الأصفر بإشراقه و الأحمر بجنونه و البرتقالي بدفئه و الأبيض بلون قلب حبيبي
أنت الحب و الدفء و هواء البحر و بيت على ضفافه و حضن متشبع برائحته.. و أيام من العمر أعادت للعمر معناه!أنت بداية عودة النبض و عودة الدماء إلى الشرايين المتعطشة و عودة البريق إلى العيون الذابلة..و عودة الفرحة التي لم أكن أعتقد أن الزمان سيجود بها فأدهشي و جاد
أنت بداية عودة الأحلام و بداية عشقي للألوان و بداية رؤيتي للأشياء..و بداية انتظاري -بشوق العالم و صبره- للأيام القادمة

كل مارس و أنت ربيع.. كل مارس و أنا أحبه و أحبك..كل مارس و هو دافئ مثلك و حنون..كل مارس و أنتم جميعا طيبون

Wednesday 11 March 2009

خليني أقولك


خليني أقولك ع اللي فيا..من غير ما قلبك يوجعك..
من غير ما أحزاني تخضّك .. و لا كلامي يجرحك

كان نفسي ألاقي جوة حضنك كل حلم ف عمري كان

كان نفسي ألاقي فرحة البنت اللي تاهت من ايديا من زمان
كان نفسي أدفيها بحبك..
كان نفسي أدوقها معاك طعم الأمان
كان نفسي تكبر بين ايديك.
.
و تشوف حلاوة الدنيا لما تشوفها معكوسة ف عينيك
كان نفسي تنسى أي حزن عليها مر..
كان نفسي طعم شفايافك الحلوة يشيل من فوق شفايفها ملوحة دمع مّر!
كان نفسي يديها الزمن فرصة عشان تديك من الفرحة اللي كانت شيلهالك
كان عندها من كل حاجة ألف حاجة تدهيالك ..
كان عندها مليون حكاية لسة عايزة تحكيهالك
لكن زمنكم كان غلط..مدت ايديها عشان تطولك
..مسكت في كمك..شّدته..لكن فلّت!
كانت ايديك بالحب ليها ممدودين..
لكنهم بحاجات كتيرة وهم عُمر و حتّة منك ملينيين
و فضلت أنت و هي و الحب اللي بينكم
و الحاجات الحلوة اللي مستنية لسة تبقى بينكم في الطريق مستنين
وسؤال بيجيي ألف مرة ف كل يوم من عمركم.
.ازاي حنرجع بالزمن تاني لورا
علشان نرجع فرحنا و لعمرنا أجمل سنين

Friday 6 March 2009

أسفة على الإزعاج


أن تكوني مطلقة هو أن تدركي تمام الإدراك أن الفصل الأخير و الأكثر صعوبة في حياتك قد بدأ للتو, حتى و إن كانت حياتك الزوجية –السابقة- جحيما مستعرا!

أن تكوني مطلقة هو أن تعلمي أن السعادة و أي من مشتقاتها باتت سرابا في صحراء حياتك..يلوح لكي و يناديكي طوال الوقت و لكنك أبدا لا تصلين إليه.

أن تكوني مطلقة هو أن تعتادي سخافات من حولك -حتى و إن كانوا الأقرب- و نظرة غالبيتهم إليك بأنك الأكثر أنانية لأنك فعلت ذلك بأولادك, أو نظرة القليل منهم- الأكثر رحمة- إليك بشفقة لأنك فعلت ذلك بنفسك!

أن تكوني مطلقة هو أن تستيقظي كل صباح خائفة من أن يكون أولادك قد كبروا بما يكفي للبدء في لومك و إلقاء الاتهامات عليك ,ثم أن تستيقظي مذعورة من أن يكونوا قد كبروا أكثر من اللازم ليتركوك نهائيا و يرحلون.

أن تكوني مطلقة هو أن تحلمين دائما بمساحة و لو صغيرة تخصك وحدك لا يشاركك فيها أحد بحكم وضعك و لا يملأها النقد و الاستنكار بحكم العادة..و تستمرين في الحلم حتى تكتشفين أن المساحة الخاصة الوحيدة المسموح لكي بها هي قبرك!

أن تكوني مطلقة هو أن تبتعدي بكل ما ملكت يداك عن الحب لأنك لن تستطيعين الصمود أمام جرح آخر أكثر عمقا و فشل آخر أكثر تدميرا!

أن تكوني مطلقة هو أن تضحكي و تبكي..أن تحلمي و تيأسي..أن تبدئي وتنتهي في نفس اللحظة لأن مراكز الإحساس لديك قد فقدت القدرة
على العمل منفردة أو بصورة صحيحة.

أن تكوني مطلقة هو أن تقعي إلى الأبد في شرك الأسئلة التي لا تنتهي "كيف و لماذا و إلى أين و ماذا لو"فتنامين و تستيقظين عليها و يصير كل ما تستطيعين فعله هو أن تنتظري أن يجيبك عليها أحد.. و لا مجيب!

أن تكوني مطلقة هو أن تكوني على أتم استعداد –إذا كسرت القاعدة و وقعتي في الحب- أن تجيبي بابتسامة راضية عن كل أنواع الأسئلة –المعلنة و الغير معلنة- عن حياتك السابقة بكل تفاصيلها-الحميمة و الغير حميمة- و تتقبلين قدر الإمكان الإحساس بأنك "يوزد"!!

أن تكوني مطلقة هو أن تشعرين دائما بتلك الغصة كلما رأيت طفلا يتحدث مع أبيه و أمه معا على طاولة طعام في إحدى الأماكن..أو أن تبتلعين مرارتك كلما نجحت في عبور الطريق بصعوبة بالغة و انت ممسكة وحدك بطفلين و متعلقاتهما!

أن تكوني مطلقة هو أن لا يكون لكي أي حق في الشكوى أو الاعتراض على أي وضع من أوضاع حياتك الجارحة..لأنك تحفظين الإجابة جيدا و عن ظهر قلب.

أن تكوني مطلقة هو أن تخرجين عقدك على بشر ليس لهم أدنى ذنب سوى أنهم أخطئوا و استمعوا إليكي و في النهاية لا تملكين سوى أن تقولي لهم في خجل:" أسفة على الإزعاج!"

Thursday 5 March 2009

ع الجراح قادر


أنا ليه مكنش ع الجراح قادر

و أكسر بإيدي كسرتي و يأسي

و أرمي الهموم المرة ع الآخر

و أعمل أنا بنفسي حساب نفسي

و أخرج من طريق حيرتي وأحزاني

و أرحل أنا و قلبي اللي بيعاني

أنا ياما شربت مرار الصبر

أنا ياما كتير بتاخد غدر

و بعد ما تاهت مني خطايا

و بعد ما عاش الخوف جوايا

حدّور يمكن ألملم روحي و أداوي جروحي و ألاقي البر

و أعيش من تاني في دنيا لا فيها ضياع

و لا فيها جراح و لا مر


Wednesday 4 March 2009

وثيقة تفكيك اسرائيل


أرجو من كل من يتكرم على بالزيارة أن يوقع على تلك الوثيقة ..علها تحدث فرقا يوما ما

الوثيقة باللغة العربية:http://www.petitiononline.com/outlawed/petition.html

الوثيقة باللغة الانجليزية:http://www.petitiononline.com/ttwpdi/petition.html

الوثيقة مستندة على
1- التعريف العالمي للدولة
2- الميثاق العالمي لحقوق الانسان
3- العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية
4- العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية


شكرا ليكم جميعا